السبت، 8 أبريل 2017

نسبة الحراطين في المجتمع الموريتاني

سألني بعض أصدقائي هل يوجد إحصاء رسمي صدر من الحكومة أو من جهة مستقلة يحدد نسبة لحراطين في المجتمع الموريتاني وذكر لي أنه سمع أحد النشطاء الحقوقيين يزعم أنهم يمثلون نصف السكان فأجبته لا يوجد إحصاء رسمي بعدد لحراطين لأن الدولة الموريتانية لا تميز بين مواطنيها على أساس لون البشرة كما لا يوجد إحصاء رسمي من مصادر مستقلة بهذا الشأن إلا أن القبائل الموريتانية تقوم في الغالب بإحصاء لأبنائها بيظان وحراطين وأغلب هذه القبائل تفوق نسبة البيظان فيها لحراطين بنسب متفاوتة كما أن بعضها يتساوى فيها الفريقان والقلة منها يفوق عدد لحراطين فيها البيظان وانطلاقا من تلك النسب يمكن أن تكون نسبة لحراطين بين 25-30 في المائة من المجتمع الموريتاني والعلم عند الله وختاما الموريتانيون باختلاف ألسنتهم وألوانهم أمة واحدة يجمعهم الدين الواحد والوطن الواحد والمصير المشترك كما لا يسعني إلا أن أشيد بهذه الشريحة المحترمة التي أكن لها التقدير والاحترام وتربطنا بها روابط صداقة وأخوة وبالنسبة لي من يحاول فصل لحراطين والبيظان عن بعضهم البعض كباسط كفه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه
حفط الله موريتانيا
سألني بعضهم كيف أميز أخي الحرطاني هل هو كل إنسان أسود البشرة يتكلم العربي فقلت إن في هذا التعريف قصور ماذا تفعل باحراطين أهل بارك الله وهم بيض البشرة وبعض احراطين لبراكنة وكذالك ماذا ستفعل مع أولا بوعلي ولمتونة وشرفة ولاتا فلون البشرة في هذه الصحراء الحارقة لا يعبر عن أصل صاحبه لذا لا يمكن تحديد أعداد أي شريحة إلا بالعودة للحاضنة القبلية وسألني عن سبب التوتر الذي يحدث أحيانا فقلت هناك أخطاء وقعت من بعض الناس في الماضي بسبب جهلهم بالشريعة أو تفسيرهم الخاطئ لها سببت خنق بعض الموالي على سادتهم السابقين الذين استضعفوهم كما أن هناك بعض الحركات التي لها مصلحة في ضعف الدولة كحركة "أفلام" العنصرية والتي حمل بعض أفرادها السلاح في وجه الحكومة و-كانت لهم وقعات مع نظام الرئيس الاسبق السيد :معاوية ولد سيدي أحمد الطائع-تحاول بث الكراهية وتزايد على أصول أفراد الشريحة وبالتالي لعلاج المشكل لابد لنا أن نتصالح مع ماضينا ولاضير في أن نعترف أن بعض هؤلاء لديهم مظلومية حقيقية ونتصالح مع ذواتنا ولا نترك للغير فرصة للتدخل بيننا فنحن منهم وهم منا
وسألني عن جذور هذه الشريحة ولماذا سميت بهذا الاسم فأجبته يختلف المؤرخون في سبب التسمية فيزعم بعضهم أنها جاءت لتميز أحرار هذه الشريحة عن المستعبدين وهو ما لا يمكنني تأكيده والبعض الآخر يقول أن كلمة لحراطين تحريف لكلمة الحراثين العربية وهو كلام منطقي ووجيه وخصوصا إذا علمنا أن جزءا كبيرا من أفراد هذه الشريحة يعيشون في شمامة وفي واحات النخيل الموجودة في تكانت ولعصابة أما عن جذور وأصول هذه الشريحة فاختلطت الأنساب فالبعض منها يعود لأصول عربية وآخر لأصول أمازيغية بربرية وآخر من قوميات إفريقية مختلفة وسألني عن .......
أهم المهن التي مارسها الحراطين
 فأجبته الفلاحة أول مهنة اختص بها هؤلاء ثم مع مجيء القبائل العربية واستيطانها الجنوب الموريتاني أضيف لهؤلاء مهنة رعي البقر والغنم دون الإبل لأن رعي الإبل مهنة آزناكة كما كانوا يشاركون بمجهودهم العضلي في حفر الآبار وسقاية المواشي ثم مع قيام الدولة تعددت مهن هؤلاء فصار منهم الحمال والحارس والسائق وصاروا يشغلون معظم الوظائف الدنيا ثم سألني هل كان هؤلاء يشاركون في الغارات والنزاعات التي حدثت في الماضي فأجبته نعم هؤلاء يقاتلون إلى جنب القبائل التي ينتمون إليها وفي بعض القبائل كانت هناك كتيبة خاصة لهؤلاء وبعد انتهاء العراك تكون لهم الأولوية في الغنائم ويصنع لهم طعام خاص لحسن بلائهم وسألني هل نبغ من أفراد هذه الطائفة في الماضي فقهاء أو شعراء فقلت لا أذكر إسما لأحد هؤلاء لمع في العلوم أو الفنون إلا أن حضورهم في الأدب والذاكرة الشعبية كان جليا فيكفي أن تعود لديوان امحمد ولد أحمد يورة وغيره لترى الإشادة بهؤلاء
دور الحراطين في المقاومة
وسألني هل كان للحراطين دور في مقاومة المستعمر ؟ فأجبت نعم مع تحفظي على هذا المفهوم إلا أني متأكد أن البيظان لا يختصون بفضيلة دون الحراطين فهم شركاء المصير وقد لمعت أسماء بعض الشخصيات الحرطانية في المقاومة كالبطل السيد :محمد ولد امسيكة وولد امبيريكة وغيرهما من الشخصيات الذين لا تحضرني أسماؤهم ويمكن أن نضيف لهؤلاء الأمير المؤمن :بكار ولد اسويد أحمد لسببين أولا أن أمه حرطانية وابن بنت القوم منهم والثاني :أنه كان يعتز بهذه الخؤولة وسألني هل يوجد للحراطين إقليم خاص ؟
مناطق تواجد الحراطين
 فأجبته الحراطين يوجدون على امتداد الخريطة في طول البلاد وعرضها ولا تخلو بلدة ولا مدينة منهم إلا أن أهم نقاط تمركزهم الشريط الممتد على طول صفاف النهر في ولاية اترارزة وجزء من ولاية لبراكنة وكوركل كما يوجدون بواحات النخيل في العصابة وتكانت ويخف وجودهم كلما اتجهنا شمالا وذلك لعوامل عدة أهمها قلة السكان في تلك المناطق الصحراوية كما أن لهم امتداد في بلدان المغرب العربي فمثلا في ولاية آدرار الجزائرية توجد أعداد منهم ولديها نفس الإسم وكذالك في سجلماسة وجنوب المغرب والجنوب التونسي والليبي .فتعجب وقال البعض يزعم أن عمق الحراطين في الجنوب مالي والسنغال وخاصة قبائل الولف والفلان .فأجبته تلك مزاعم حركة "افلام" العنصرية ومن والاها من حركة إيرا وهي مزاعم تحتاج إلى إثبات فكما أسلفنا الحراطين ينقسمون بين ثلاث عرقيات أساسية هي –العرب-البربر-والبعض الآخر قد يكون من القبائل الإفريقية الآنفتي الذكر منهم خصوصا ثم سألني عن
واقع الحراطين قبل وبعد الاستقلال
السؤال الأول عن دور الحراطين فيما عرف بالمقاومة السلمية وأين تموقعوا في الخمسة والعشرين سنة التي سبقت الاستقلال ؟
فأجبته بعد انتهاء فترة ما عرف بالمقاومة العسكرية كان للحراطين دور بارز فيما عرف بكوميات وهم النواة الاولى للجيش الوطني وبعض هؤلاء شارك في الدفاع عن جمهورية فرنسا الحرة التي تشكلت بعد اجتياح الالمان لباريس إلا أن الفرنسيين كعادتهم لم يكونوا أوفياء لمن شاركوا في الدفاع عنهم ثم وقع الاستقلال وتصدر المشهد الرئيس الراحل : المختار ولد داداه رحمه الله حاول لم شمل الموريتانيين فأشرك الزنوج في حكمه وتقلدوا مناصب سامية في الدولة الفتية إلا أنه لم يشرك الحراطين وذلك لطابع البداوة الذي كان السمة الأساسية لأفراد الشريحة آنذاك إلا أنه سعى لتخليص من لا يزال يرزح تحت وطأة العبودية وسن قوانين لكنه لم يتمكن من القضاء عليها أعقبته فترة اضطراب انتهت بوصول هيدالة للحكم الذي أصدر مرسوما يقضي بمنح جميع الأرقاء الحرية خفت وطأة العبودية وبدأ الحراطين ينشطون في الجانب الحقوقي وكان السيد :مسعود ولد بلخير حفظه الله ومتعه بنعمة الصحة والعافية أول من قام في ذلك حيث كانت شعاراته وخطاباته ملهمة للحراطين ولكل من ساروا بعده على الخط النضالي أسس مسعود بالتحالف مع القوميين الناصريين حزب التحالف الشعبي التقدمي ثم أسس بوبكر ولد مسعود حركة الحر وبدأت الحركات الحقوقية في التكاثر إلا أن نظام الرئيس الأسبق السيد :معاوية ولد سيدي أحمد الطائع حفظه الله استطاع احتراق هذه الحركات وعين بعض كوادرها في وظائف سامية كالسيد :بيجل هميد الصديق المقرب لمعاوية والذي تقلب في عدة مناصب وكذلك اسغير ولد امبارك الذي عين وزيرا للتعليم ثم وزيرا أول وهي ثاني أعلى وظيفة في البلاد ثم قال لقد أفضت يا شيخ حفظك الله في الحديث عن الأرقاء
هل يوجد من بين أبناء هذه الشريحة من لم يتم استعباده ؟
فأجبته نعم توجد طبقات من هذه الشريحة لم تستعبد مطلقا وأغلب أفراد هذه الطبقة من أصول عربية تحالفت مع بعض النافذين وتزوجوا إيماء فصبغوا بلون أمهاتهم ومع تقادم الزمن صاروا احراطين بمعنى موالي أو حلفاء التي كانت سائدة في الجزيرة العربية إبان البعثة وبعض هؤلاء صار لديهم عبيدا فسألني
هل يتزوج هؤلاء من عبيدهم وهل يزوجونهم من بناتهم ؟
العلاقة الاجتماعية بين العبيد وملاك العبيد
فأجبته نعم وفي الأمر تفصيل كل ملاك العبيد من البيظان والحراطين يتزوجون من أرقائهم السابقين لكن لا يزوجونهم من بناتهم في الغالب إلا "من كلعت انفسها " بكاف معقودة لأحد هؤلاء الأرقاء ويسبب لها ذلك في العادة متاعب جمة كازدراء المجتمع وعزله لها هذا إن نجت من القتل .فسألني عن مصير أبناء المرأة هل يسترقون أم تمنح لهم الحرية ؟ فأجبته الغالب أن من نجت من هؤلاء تهرب مع زوجها إلى حيث لا يجدها أحد أفراد عشيرتها ثم يستقرون ويقوم البعل بممارسة مهنته الرعي أو الحراثة ويكون مولى أو حليفا للقوم الساكن بينهم ويجري هذا على أولاده من بعده ثم سألني هل يتزوج هؤلاء مع غيرهم من الموالي ؟ فأجبته يزوجون بناتهم للموالي الذين لم يسترقوا قط ولكن قد يتزوجون منهم ،كما كان يفعل معهم سادتهم السابقين إذن فهي طبقية في طبقية ونظام اجتماعي قاس وصعب ثم سألني عن .............
طبقات الحراطين
أجبته يمكن حصر الحراطين في ثلاث طبقات ،طبقة لم تسترق قط وكان لها أرقاء  وطبقة لم تسترق لكن ليس لديها أرقاء وطبقة الأرقاء الذين استعبدوا وهم الأغلبية بين هذه الطبقات فقال فصل لي ذلك يا شيخ ؟ فقلت ما أنا بشيخ لكن سأحدثك عن ذلك بالتفصيل
اعلم يا أخي أن أول دولة وجدت في هذا القطر هي الدولة المرابطية قبلها كانت توجد ممالك في أجزاء من الوطن كمملكة أوداغست الصنهاجية وغانا الزنجية وغيرهما ،والمرابطون قسموا القبائل المنضوية تحت تحالفهم إلى فئات فئة المجاهدين في سبيل الله وفئة العلماء الوعاط وفئة الحدادين وفئة الحراثين ومع أن هذه القبائل كانت تتكلم لغة آزناكة إلا أن النواة الأولى للحراطين بدأت من ذلك الزمن وتشكلت الطبقة الأولى التي انقسمت لاحقا إلى فئتين
 الحراطين الذين لم يتم استعبادهم ومع مرور الزمن وتقادم العهد صار لدى بعض هؤلاء ثروة مالية وحيوانية فاحتاجوا لمن يقوم عليها ويصلحها فانقسمت الطائفة قسمين
أولا بعض الحراطين الذين لم يتم استعبادهم صاروا ملاكا للعبيد فاشتروا عبيدا من سماسرة استغلوهم في الحراثة والرعي وبقي
الحراطين الذين لم يتم استعبادهم على حالهم وشكلوا الطبقة الثانية ميزهم عن الأولى عجزهم المادي ومع قدوم العرب وقيام الإمارات احتفظت الطبقتان الآنفتي الذكر بموقعهما ونشطت حركة استجلاب العبيد فنشأت الطبقة الثالثة ،طبقة الأرقاء المستعبدين الجذور الأولى لهذه الشريحة ظهرت قبل قدوم العرب بقليل وكانوا يجلبون من السنغال ومالي "البمبارة" و"الطوارق" إلى مجيء الأستعمار حيث كسدت هذه التجارة ثم سألني عن
دور الفقهاء والعلماء في محاربة الرق
فأجبته استرقاق أبناء بعض القبائل الإفريقية جوزه الفقهاء لأن تلك القبائل كانت وثنية ولم ينتشر بينها الإسلام إلا بعد ظهور الحاج عمر تال الفوتي بعدها خفت حركة الرق ومن الجدير بالتنبه له أن بعض القبائل الإفريقية كان لديها أرقاء وحالهم لم يكن بأحسن من حال الأرقاء السابقين عندنا حيث كانوا يمارسون نفس المهن ويحظون بنفس المعاملة ،بالعودة إلى موضوعنا حاول بعض الفقهاء أن يعلي من شأن منزلة هؤلاء فدعا للزواج من نسائهم ليس رغبة في النكاح وإنما لأن الولادة تمنح الأم وضع المرأة الحرة وعندها لم يعد مقبولا في العرف استرقاق إخوانها كما كان بعضهم يجزل العطايا لهؤلاء ويعتقهم وأيضا كان هناك مستفيدين من هذه الظاهرة فأصلوا لها دينيا بما يؤدي لاستمرارها لا ما يقضي عليها ،عجز  وقصور في فهم شريعة رسول الله أو فهمها على غير مرادها وهذا ما أدى لاستمرار هذه الظاهرة إلى ما بعد الاستقلال ،فبدرني قائلا بين لنا   
دور الحكومات المتعاقبة في القضاء على هذه الظاهرة ؟
فأجبته كما أسلفت الدولة الموريتانية أدركت خطورة هذه الظاهرة في فترة مبكرة وما قد يترتب عليه استمرارها من ثورة دموية فسعت لإلغاء الرق وذلك باتباع سياسة التدرج فأولا ألغى الرئيس الراحل :المختار ولد داداه  الرق وعوض لملاك العبيد عن الخسائر الناجمة عن ذلك وقد فصل رحمه الله الدواعي وراء ذلك في مذكراته ،أعقب المختار ولد داداه فترة من عدم الاستقرار السياسي حتى تولى هيدالة الحكم فأصدر قرارا بإلغاء الرق وذلك بعد مشاورة الفقهاء والأخذ برأيهم وقد كان مفتي الجمهورية العلامة الراحل :بداه ولد البوصيري رحمه الله ممن نظروا لذلك واعتبروه ماض شرعا وهذه أول خطوة جدية في محاربة الرق انقلب معاوية ولد سيدي أحمد الطائع على هيدالة وأسقط نظامه عين الرئيس في حكومته أول وزير حرطاني سنة 1986 ثم بدأت الحركات الحقوقية في النشاط فسألني عن ... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Navigation-Menus (Do Not Edit Here!)

Translate

المشاركات الشائعة

صمم في : 2012/08/23

درس الاسبوع

المتابعون

آخر التعليقات

معجب

الاكثر مشاهدة

مواضيع مختارة